حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة من أن السودان يواجه "نقطة انهيار كارثية"، مشيرة إلى أن البلاد قد تشهد عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن الأوضاع في السودان، الذي يمزقه الصراع منذ أبريل 2023، تزداد سوءاً بسبب المجاعة والفيضانات التي تفاقم التحديات الإنسانية الهائلة التي تواجه ملايين الأشخاص.

وأوضح عثمان بلبيسي، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، أن استمرار الصراع وقيود وصول المساعدات الإنسانية سيؤديان إلى تدهور الوضع الإنساني بشكل أكبر. وقال بلبيسي: "نحن عند نقطة الانهيار، نقطة انهيار كارثية. من دون استجابة عالمية فورية واسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بأن نكون شاهدين على عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها في الأشهر المقبلة".

وفي ظل هذا الصراع المستمر بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو والجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، أُجبر أكثر من 10.7 ملايين شخص على النزوح داخلياً، فيما نزح العديد منهم عدة مرات. كما تسببت الفيضانات الأخيرة منذ يونيو في تشريد أكثر من 20 ألف شخص في 11 ولاية من ولايات السودان الثماني عشرة، وتدمير البنية التحتية، مما أدى إلى تعطيل وصول الإمدادات الحيوية.

وفي سياق متصل، أوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن الصراع دفع بمخيم زمزم بالقرب من مدينة الفاشر المحاصرة في دارفور إلى المجاعة.

وتشير الأرقام الأخيرة إلى أن أكثر من 45 ألف شخص نزحوا خلال الأسبوعين الماضيين، منهم أكثر من 38 ألفاً فروا عبر الحدود.

ومع استمرار تفاقم الأزمة، دعت المنظمة الدولية للهجرة المجتمع الدولي إلى التحرك سريعاً لتجنب المزيد من الكارثة الإنسانية في السودان.


المصدر _ وكالات

م.ال

اضف تعليق